منتديات اهلى نيوز


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21

الموضوع: ** هل يجوز قراءة القرآن الكريم بدون تجويد؟؟ **

  1. #1
    الـحمد لله عـلي نـعمة الاســلام الصورة الرمزية LAVENDER
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    3,823
    معدل تقييم المستوى
    55

    افتراضي ** هل يجوز قراءة القرآن الكريم بدون تجويد؟؟ **









    تحية طيبة وبعد،،،


    أحبتي في الله،،


    هناك سؤال مهم جدا ولابد من معرفة اجابته




    هل يجوز قراءة القرآن بدون تجويد؟؟


    ولكن قبل ان نتطرق للاجابة فلنتعرف معا علي :



    بعض من فضل قراءة القرآن الكريم

    إن من أجّل العبادات وأعظم القربات إالي الله- سبحانه وتعالي – تلاوة القرآن الكريم ، فقد أمر الله – سبحانه وتعالي – بها في قوله { فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ } (20) سورة المزمل


    عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران(متفق عليه)



    عن أبي أمامة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة . رواه مسلم (صحيح)




    صاحب القرآن يرتقى في درجات الجنة بقدر ما معه من القرآن

    وعن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها . رواه أحمد والترمذي أبو داود والنسائي (حسن)



    نزول الملائكة والسكينة والرحمة للقرآن وأهله
    عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده

    قال الشيخ الألباني : صحيح


    مضاعفة ثواب قراءة الحرف الواحد من القرآن أضعافاً كثيرة
    وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف
    رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح غريب(صحيح)



    صاحب القرآن يلبس حلة الكرامة وتاج الكرامة
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
    يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول القرآن يا رب حله فيلبس تاج الكرامة ثم يقول يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ثم يقول يا رب ارض عنه فيرضى عنه فيقال له اقرأ وارق ويزداد بكل آية حسنة
    رواه الترمذي وحسنه وابن خزيمة والحاكم وقال صحيح الإسناد (حسن)



    خيركم من تعلم القرآن وعلمه
    عن عثمان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرآن وعلمه . رواه البخاري (صحيح)


    وصية النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن
    أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا خالد بن الحرث قال حدثنا مالك بن مغول قال حدثنا طلحة قال : سألت بن أبي أوفى أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا قلت كيف كتب على المسلمين الوصية قال أوصي بكتاب الله

    قال الشيخ الألباني : صحيح







    [frame="9 80"]هل يجوز قراءة القرآن بدون تجويد؟؟[/frame]



    قال الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه:
    التجويد هو إخراج كل حرف من مخرجه, وإعطائه حقه ومستحقه من الصفات.
    وحق الحرف هو الصفات الملازمة له, ومستحق الحرف هي الصفات التي قد تطرأ على الحرف تارة وتتركه تارة.
    أجمع علماء الأمة على أن قراءة القرآن مرتلا مجودا هو فرض عين على مسلم مكلف عاقل.
    أما عن الدراسة الأكاديمية لهذا العلم فهو فرض كفاية.



    بسم الله الرحمن الرحيم

    (قُرآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) (الزمر)
    فمن قرأ القرآن بغير ترتيل وتجويد, فقد خالف هذه الصفة, وهي كونه عربيا. ولأن اللحن والخطأ في القراءة يتنافيان مع فصاحة القرآن العربي الذي هو حجة على اللغة وأهلها. وبهذا فهو يقرأه على عوج.

    (أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا) (المزمل)


    وقراءة القرآن بغير ترتيل وتجويد, تكون قراءة معوجة يسميها القراء "هذرمة".


    قال ابن غازي:
    اعلم أن علم التجويد لا خلاف في أنه فرض كفاية, والعمل به فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين. وقد ثبتت فرضيته بالكتاب والسنة وإجماع علماء الأمة.
    وأفتى الشيخ محمد بن خلف الحسيني الشهير بالحداد رحمه الله شيخ القراء والمقارىء المصرية سابقا عندما سؤل :
    ما حكم قراءة القرآن بدون تجويد؟, وما حكم الاكتفاء بأخذه من المصاحف بدون معلم؟؟
    فأجاب: أقول وبالله التوفيق والهداية إلى أقوم طريق..
    اعلم أن تجويد القرآن الكريم واجب وجوبا شرعيا يثاب القاريء على فعله, ويعاقب على تركه. فرض عين على كل من يريد قراءة القرآن لأنه نزل على نبينا (صلى الله علي وعلى آله وسلم) مجودا ووصل إلينا كذلك بالتواتر, وأخذ القرآن من المصحف بدون تلق من أفواه المشايخ المتقنين لا يجوز.

    فهو أيها الأخوة الأحباء صيانة للقرآن من اللحن والتغيير.

    بارك الله فيكم جميعا وهداكم وإيانا إلى ما يرضيه عنا.





    س : الجميع يقولون هل القراءة بدون تجويد حرام ؟؟؟؟؟؟؟؟

    إن القراءة بالتجويد مستحبة وسنه أما القراءة بدون تجويد فهي لحن خفي واللحن الخفي مكروه

    والأفضل القراءة بالتجويد




    س :ما حكم قراءة القرآن الكريم من غير تجويد، وخصوصاً بأنه يعلم التلاميذ؟

    لا حرج في ذلك، إذا قرأه باللغة العربية لا حرج، أن يقرأه بغير التجويد، إذا أوضح القراءة وبين الحروف وأوضحها فلا بأس، ولو كان لا يحسن الإدغام أو الترقيق أو الإظهار أو ما أشبه ذلك إنما ذلك مستحب، يعني التجويد مما يستحب ومما يحسن به التلاوة، وهو من تحسين التلاوة، ولكن لا يجب على الصحيح.

    المُجيب الشيخ : ابن باز رحمهُ الله




    إنني فتاة قائمة بتعاليم ديني والحمد لله، ولكن في قراءتي للقرآن لا أعرف أن أجود القرآن، أو أن أرتله كما يجب، ولا يوجد من يعلمني، فهل أقرأ القرآن على حالتي تلك؟


    نعم، عليك أن تجتهدي بقراءة القرآن بتأمل، وعناية، ولا حرج عليك؛
    عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران
    وفي رواية والذي يقرؤه وهو يشتد عليه له أجران
    رواه البخاري ومسلم واللفظ له وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه ( صحيح )
    لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن وهو عليه شاق، ويتتعتع فيه له أجران)، فأنت اجتهدي في إجادة القراءة وتأمل الحروف والحرص على النطق الجيد، وإذا تيسر لك من يعلمك من أخيك، أو أبيك، أو امرأة تقرأ جيدة تقرئين عليها احرصي ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها.


    المُجيب الشيخ : ابن باز رحمهُ الله




    سؤال:
    قررت أن أحفظ القرآن الكريم ، إن شاء الله ، وبالفعل ، حفظت جزءا ونصف جزء ، لكن قال لي زوجي : إنه يجب علي أن أحفظ أحكام التجويد ، ثم أحفظ القرآن ؛ فهل من الخطأ أن أحفظ القرآن ـ أولا ـ ثم أتعلم أحكام التجويد ؟.

    الجواب:

    الحمد لله

    حفظ القرآن الكريم نعمة من أَجَلِّ النعم ، لأنها حفظ لكلام الله تعالى الذي أنزله هدى للناس وشفاء لما في الصدور ، وقرارك هذا قرار موفق ، نسأل الله أن يعينك على تحقيق ما أردت من الخير .

    وتعلم أحكام التجويد أمر مهم ، يترتب عليه تصحيح النطق بالحروف ، وتزيين الأداء ، وتحسين القراءة ، والسلامة من اللحن ، لكن لا نرى أن تتوقفي عن الحفظ ، بل اجمعي بين الأمرين ، واهتمي بقراءة ما تريدين حفظه أولا قراءة صحيحة ، والأفضل أن تكون بالتلقي عن إحدى المجوّدات للقرآن ، فإن لم يتيسر فبالاستعانة بالأشرطة المسجلة ، وبرامج تحفيظ القرآن وتعليمه على الكمبيوتر ، وفيها تعليم للتجويد أيضا ، ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يوجه أصحابه رضي الله عنهم إلى تعلم التجويد قبل القراءة والحفظ ، لكن وجههم إلى أخذ القرآن عن المتقنين كأبي بن كعب رضي الله عنه وابن مسعود رضي الله عنه وغيرهما ، وهذا جمع بين القراءة والحفظ وتعلم التجويد .

    ولم تزل عادة الناس في الحفظ هكذا ، يبدأون بحفظ القرآن أولا ، مع الاهتمام بالنطق الصحيح لحروفه ، ومعرفة تشكيله الصحيح ، ثم بعد إتمام حفظه ، أو قطع شوط طيب فيه ، تكون العناية بما عدا ذلك من أحكام التجويد ، ودقائق ذلك .

    والله أعلم .

    س : أنا لا أقرأ القرآن بالتجويد لأنني لا أعرف, مع أنني متعلمة فهل هذا حرام؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فتعلم أحكام التجويد واجب في حق من قدر على التعلم، وبالتالي فإذا كنت قادرة على تعلم تلك الأحكام وجب عليك تعلمها حسب الاستطاعة.

    وأما قراءاتك بدون تجويد فإن كان فيها لحن ظاهر وخطأ مغير للمعنى فأنت آثمة، وعليك التوقف عن القراءة حتى تتعلمي أحكام التلاوة الصحيحة إذا قدرت عليها.




    س : السلام عليك فضيلة الشيخ هل المسلم ملزم بأن يجود قراءة القرآن في أثناء الصلاة وفي خارج الصلاة(أي: عندما يريد أن يقرأ القرآن من المصحف)؟ أفيدونا أفادكم الله.

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد:

    فالمسلم كتابه الذي يتلوه ويتغنى به ويقضي وقته معه هو القرآن الكريم.
    والله تعالى يقول في كتابه: ( ورتل القرآن ترتيلاً ) . [المزمل: 4] ، وكلما كانت القراءة مرتلة ومجوَّدة كلما كانت أخشع للقلب وأسرع للفهم وأجلب للسكينة أما القراءة السريعة وغير المجوَّدة التي يقصد منها غالباً الانتهاء من مقطع معين أو سورة أو جزء. فقد ورد نهي السلف عن فعل مثل هذا الأمر كما نقل ذلك عن ابن مسعود.
    وقراءة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته كانت مدَّاً يمد الحروف ويحسنها حتى قالت عائشة : لربما قرأ السورة القصيرة حتى يظن أنها أطول مما هي عليه.
    ولكن لو قرأ الشخص القرآن بالحدر مع مراعاة أحكام التجويد فلا حرج عليه إن شاء الله كما يفعل من أراد القراءة أو المراجعة في غير الصلاة .
    مع العلم بأن مراعاة أحكام التجويد واجبة في القراءة أخذاً بقوله تعالى: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً) [المزمل:4].
    وهو قول جماعة من العلماء.
    قال الإمام ابن الجذري والأخذ بالتجويد حتم لازم من لم يجود القرآن آثم.
    والله أعلم.




    التعديل الأخير تم بواسطة LAVENDER ; 05-02-2010 الساعة 04:44 AM
    إلهي ترى حالي وفقري وفاقتي
    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _وأنت مناجاتي الخفية تسمع

    إلهي
    أجرني من عذابك إنني

    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ أسير ٌ، ذليل ٌ، خائف ٌ لك أخضع

    إلهي
    أذقني طعم عفوك يوم لا

    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ بنون َ ولا مالٌ هنالك ينفع

    إلهي
    ذنوبي جازت الطود واعتلت

    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _وصفحك عن ذنبي أجل ُّ وأوسع ُ





  2. #2
    الـحمد لله عـلي نـعمة الاســلام الصورة الرمزية LAVENDER
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    3,823
    معدل تقييم المستوى
    55

    افتراضي

    [frame="2 80"]ماهو اللحن؟؟ وماهي انواعه؟؟ وماحكم كل منهما؟؟[/frame]





    تعريف اللحن

    هو الخطأ أوالميل عن الصواب في القراءة .


    وينقسم الي قسمين : اللحن الجلي واللحن الخفي


    اللحن الجلي:



    أي ظاهر ،وهو خطا يطرأ علي الألفاظ فيخل بعرف اللغة سواء أخل بالمعني أم لا، فهو كما قال أبو عمرو الداني (( لحن الإعراب)) مثل :



    (أ‌)تغيير حركة بحركة أو حرف بحرف ومثال ذلك : ضم التاء أو كسرها في كلمة { أَنعَمتَ عَلَيهِمْ } (7) سورة الفاتحة فإذا حركتها بالضم جعلت الضمير للمتكلم أي أنعمتُ أنا عليهم ، وإذا حركتها بالكسر جعلت الضمير للمؤنث ، ممل يخل بالمعني



    (ب‌)إبدال حرف بحرف آخر : مثل الطاء دالا وذلك بترك استعلائها وإطباقها مثل : { يَطْبَعُ َ} أو إبدال الطاء تاء في { الطَّامَّةُ } أو إبدال الصاد سيناً في نحو (( وأصروا)) ومثل إبدال الذال ظاءً في قوله (( محذوراُ)) فتصير : محظورا والسين صادا في قوله (( عسي )) فتصير : (( عصي )) .



    (ت‌)حذف حرف أو زيادة حرف : مثل حذف حرف المد نحو : {وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ} (3) سورة الكافرون فتصير (( ولأنتم )) أو زيادة حرف مد وذلك بمط الحركة حتي يتولد منها حرف مد ، نحو {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} (5) سورة الفاتحة فتصير (( نعبدوا )) وكذلك الحروف المحذوفة رسماً ، نحو : {يَوْمَ يَأْتِ لاَ تَكَلَّمُ } (105) سورة هود فتنطق (( يأتي ))



    (ث‌)رفع الهاء أو نصبها في قوله تعالي : {الْحَمْدُ للّهِ} أو تحريك الدال بالضم في قوله تعالي : {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} (3) سورة الإخلاص



    (ج‌)تحريك السواكن من الحروف كتحريك النون أو الميم بالفتح في قوله تعالي{ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ } أو تسكين المتحرك في قوله { كُفُوًا أَحَدٌ} فتقرأ بتسكين الفاء


    حكم اللحن الجلي:
    -يحرم باللإجماع إذا تعمده القارئ .
    -ولكن إذا كان ناسياُ فلا إثم عليه ، فإذا كان جاهلاُ بالحكم وأهمل التعليم فإن الإثم يلحقه ، أما إذا كان في سبيل التعلم وأخطأ فهذا – والله أعلم – هو المقصود بالقول (( جاهلاُ))







    اللحن الخفي :

    هو خلل يطرأ علي الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعني .
    أو هو ترك إعطاء الحرف حقه من تجويد لفظه .

    وهو قسمان :
    (أ‌)قسم يعرفه عامة القراء : مثل ترك الإدغام في موضعه وكذلك الإظهار والاخفاء والترقيق والتفخيم .... الي غير ذلك مما هو مخالف لقواعد هذا الفن .



    (ب‌)قسم لا يعرفه الا مهرة القراء : نحو تكرير الراءات وتطنين المبالغة في النونات بالمبالغة في الغنات وتغليظ اللامات في غير محله ، وكذلك ترك زمن الغنة والمدود أو الزيادة والنقص عن مقدارهما ، وكذا ترعيد الصوت بالمد والغنة ..... الي غير ذلك مما يذهب برونق اللفظ وحلاوته وطلاوته .


    حكم اللحن الخفي :

    فيه اختلاف بين أهل العلم ، قال البعض بتحريمه كالجلي ، وقال البعض بكراهته دفعا للحرج .

    وقال في ذلك صاحب نهاية القول المفيد : قال البركوي في شرحه علي الدر اليتيم : وتحرم هذه التغيرات جميعها لا نها وان كانت لا تخل بالمعني لكنها تخل باللفظ وفساد رونقه وذهاب طلاوته

    وقال الجزري :

    والآخــذَ بالتجويـدِ حتمُ لازم ..... من لم يُجوّدِ القرآن َآثمُ

    لانـــهُ بـــهِ الإلـــهُ أنزلا ..... وهكذا منه إلينَا وصَلا


    التعديل الأخير تم بواسطة LAVENDER ; 09-02-2010 الساعة 12:24 AM
    إلهي ترى حالي وفقري وفاقتي
    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _وأنت مناجاتي الخفية تسمع

    إلهي
    أجرني من عذابك إنني

    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ أسير ٌ، ذليل ٌ، خائف ٌ لك أخضع

    إلهي
    أذقني طعم عفوك يوم لا

    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ بنون َ ولا مالٌ هنالك ينفع

    إلهي
    ذنوبي جازت الطود واعتلت

    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _وصفحك عن ذنبي أجل ُّ وأوسع ُ





  3. #3
    banned
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    غزة
    المشاركات
    23,462
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    الله اعلم

  4. #4
    AN-Team الصورة الرمزية ابا احمد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    11,081
    معدل تقييم المستوى
    67

    افتراضي

    اخيتي علا جزكِ الله كل خير وبارك الله فيكِ وزادكِ الله من فضله وعلمه وجمعكِ مع اهل القران في جنة الرحيم الرحمن


    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي
    ابو مازن الغائب الحاضر
    اين انت ...؟


    مصحف طال انتظاره


    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)



  5. #5
    banned
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    u a e
    المشاركات
    0
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    بارك الله فيكى

  6. #6
    AN-Team الصورة الرمزية زيتونة القدس
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    سنعود الى القدس
    المشاركات
    11,553
    معدل تقييم المستوى
    75

    افتراضي

    بسم الله ما شاء الله ربنا يبارك فيكى
    بعد كلام هؤلاء العلماء لابد من قراته مجودا

    لكن اذا فى حد مش متعلم التجويد وعاوز يقرا ؟ لا يقرا الا لما يتعلم ولا ايه؟

    ياريت تفيدونا فى هذا الموضوع

    ماذا قدمت لهذا اليوم؟
    (يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ)

    أم سودت صحيفتك بسيئ الأعمال؟!


  7. #7
    AN-Team الصورة الرمزية ابا احمد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    11,081
    معدل تقييم المستوى
    67

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
    بسم الله ما شاء الله ربنا يبارك فيكى
    بعد كلام هؤلاء العلماء لابد من قراته مجودا

    لكن اذا فى حد مش متعلم التجويد وعاوز يقرا ؟ لا يقرا الا لما يتعلم ولا ايه؟

    ياريت تفيدونا فى هذا الموضوع
    والتجويد نوعان : واجب ومستحب ، فالواجب هو القراءة الصحيحة وإعطاء كل حرف حقه من حيث النطق والتشكيل ، والمستحب ما سوى ذلك من أحكام التجويد 0 والله أعلم0
    الدكتور المطيري



    هل يأثم من يقرأ القرآنالكريم بدون تطبيق لأحكام التجويد وذلك لجهله فيها؟

    فأجاب رحمه الله تعالى: لا يأثم بهذا لأن أحكام التجويد إنما هي لتحسين القراءة فقط وليست واجبة فمن أقام الكلمات والحروف على ما هي عليه فقد قام بالواجب.

    هل يلزم قارئ القرآن أن يكون ملماً بأحكام التجويد؟

    فأجاب رحمه الله تعالى: لا يلزم لقارئ القرآن أن يكون ملماً بقواعد التجويد ولا يشترط أن تكون تلاوته بالتجويد بل هو مأجور مثاب على قراءته الحروف على ما هي عليه والحركات على ما هي عليه وإن لم يراع قواعد التجويد لكن التجويد في بعضه تحسين للفظ وتزيين للصوت ومن المعلوم أنه ينبغي للمرء أن يحسن صوته بكتاب الله العزيز.

    نقلا عن فتاوي نور على الدرب لفضيلة الشيخ صالح العثيمين




    السلام عليكم اذا كنت فى غير متعلم التجويد وعاوز يقرا القران ؟ هل لا يقرا الا لما اتعلم التجويد وماذا رايكم ؟ جزاكم الله خيرا

    * انت الآن تتحدث الى مركز الفتوى2 في الـ إدارة البحوث والإفتاء الإدارة
    *
    ابومريم :
    مركز الفتوى2 : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فما دمت تبذل قصارى جهدك في ترتيل القرآن الكريم إلا أن بعض الكلمات يشق عليك نطقها النطق الصحيح فلا شيء عليك، وينبغي مواصلة القراءة حتى تتجاوز هذه المرحلة إلى غيرها.
    وقد روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران".
    قال الإمام النووي رحمه الله في شرح مسلم: الماهر: الحاذق الكامل الحفظ الذي لا يتوقف ولا يشق عليه القراءة لجودة حفظه، وإتقانه.. وأما الذي يتتعتع فيه فهو الذي يتردد في تلاوته لضعف حفظه فله أجران: أجر بالقراءة، وأجر بتعتعته في تلاوته ومشقته.
    قال القاضي وغيره من العلماء: وليس معناه الذي يتتعتع عليه له من الأجر أكثر من الماهر به، بل الماهر أفضل وأكثر أجراً، لأنه مع السفرة، وله أجور كثيرة، ولم يذكر هذه المنزلة لغيره، وكيف يلحق به من لم يعتن بكتاب الله تعالى وحفظه وإتقانه وكثرة تلاوته وروايته كاعتنائه حتى مهر فيه.
    والسفرة الكرام البررة هم الملائكة.
    والله أعلم.



    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي
    ابو مازن الغائب الحاضر
    اين انت ...؟


    مصحف طال انتظاره


    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)



  8. #8
    AN-Team الصورة الرمزية ابا احمد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    11,081
    معدل تقييم المستوى
    67

    افتراضي

    السؤال


    أنا لا أقرأ القرآن بالتجويد لأنني لا أعرف, مع أنني متعلمة فهل هذا حرام؟ وماذا تعني في القرآن: صلي, وقلي, وج؟ وإذا كان في الآية سجدة ولم أسجد ما حكمها؟

    الفتوى


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فتعلم أحكام التجوديد واجب في حق من قدر على التعلم، وبالتالي فإذا كنت قادرة على تعلم تلك الأحكام وجب عليك تعلمها حسب الاستطاعة.

    وأما قراءاتك بدون تجويد فإن كان فيها لحن ظاهر وخطأ مغير للمعنى فأنت آثمة، وعليك التوقف عن القراءة حتى تتعلمي أحكام التلاوة الصحيحة إذا قدرت عليها. وراجعي التفصيل في الفتوى رقم: 49450.
    والعبارات التي سألت عنها هي علامات للوقف تضاف دائما في المصحف لبيان حالة الوقف الجائز.
    فعبارة [صلي] تدل على أن الوقف على تلك الكلمة جائز مع كون الوصل أولى.
    وعبارة [قلي] تعنى جواز الوقف والوصل لكن الوقف أولى من الوصل.
    وحرف الجيم يفيد جواز الوقف المستوى الطرفين، بمعنى جواز الوقف والوصل، ليس أحدهما بأولى من الآخر.
    وسجود التلاوة سنة عند جمهور أهل العلم في الصلاة وخارجها، وتاركه لا إثم عليه؛ لأنه لم يترك واجبا، لكنه قد فاته ثواب هذا السجود، ولا ينبغي التفريط في ذلك. وراجعي الفتوى رقم: 38595.
    والله أعلم.
    المفتـــي: مركز الفتوى


    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي
    ابو مازن الغائب الحاضر
    اين انت ...؟


    مصحف طال انتظاره


    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)



  9. #9
    AN-Team الصورة الرمزية ابا احمد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    11,081
    معدل تقييم المستوى
    67

    افتراضي

    السلام عليكم اريد رايا قاطعا هل يجوز قراءة القران بدون تجويد افيدونا جزاكم الله خيرا


    مركز الفتوى2 : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد:

    فالمسلم كتابه الذي يتلوه ويتغنى به ويقضي وقته معه هو القرآن الكريم.
    والله تعالى يقول في كتابه: ( ورتل القرآن ترتيلاً ) . [المزمل: 4] ، وكلما كانت القراءة مرتلة ومجوَّدة كلما كانت أخشع للقلب وأسرع للفهم وأجلب للسكينة أما القراءة السريعة وغير المجوَّدة التي يقصد منها غالباً الانتهاء من مقطع معين أو سورة أو جزء. فقد ورد نهي السلف عن فعل مثل هذا الأمر كما نقل ذلك عن ابن مسعود.
    وقراءة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته كانت مدَّاً يمد الحروف ويحسنها حتى قالت عائشة : لربما قرأ السورة القصيرة حتى يظن أنها أطول مما هي عليه.
    ولكن لو قرأ الشخص القرآن بالحدر مع مراعاة أحكام التجويد فلا حرج عليه إن شاء الله كما يفعل من أراد القراءة أو المراجعة في غير الصلاة .
    مع العلم بأن مراعاة أحكام التجويد واجبة في القراءة أخذاً بقوله تعالى: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً) [المزمل:4].
    وهو قول جماعة من العلماء.
    قال الإمام ابن الجزري والأخذ بالتجويد حتم لازم من لم يجود القرآن آثم.
    والله أعلم.
    والله أعلم.


    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي
    ابو مازن الغائب الحاضر
    اين انت ...؟


    مصحف طال انتظاره


    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)



  10. #10
    AN-Team الصورة الرمزية ابا احمد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    11,081
    معدل تقييم المستوى
    67

    افتراضي

    ملف صوتي للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

    السؤال: هل يأثم من يقرأ القرآن الكريم بدون تطبيق لأحكام التجويد وذلك لجهله فيها ؟









    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي
    ابو مازن الغائب الحاضر
    اين انت ...؟


    مصحف طال انتظاره


    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)



صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. نوايا قراءة القرآن الكريم
    بواسطة الروميساء في المنتدى مواضيــع إسلاميــة عامــة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-11-2009, 11:58 PM
  2. هل يجوز ترك قراءة الفاتحة خلف الإمام في الصلاة الجهرية؟
    بواسطة زيتونة القدس في المنتدى الشريعة الإسلامية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 01-05-2009, 01:06 PM
  3. موقع القرأن الكريم ( اقرأ القرأن على النت )
    بواسطة elmagnifico في المنتدى مواضيــع إسلاميــة عامــة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-02-2009, 01:08 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •